-->
حياتنا رسالة حياتنا رسالة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ماذا فعل جبريل والملائكة في يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولما فزع إبليس؟

 ماذا فعل جبريل والملائكة في يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولماذا فزع إبليس؟



                       إن البرية يوم مبعث أحـــمد

                                                 نظر الإله لــها فبدّل حالها

                        بل كرَّم الإنسان حين اختار من  

                                                خير البريـة نجمها وهلالها

فمتى ولد سيد البرية  محمد صلى الله عليه وسلم؟ وما المعجزات التي حدثت في ذلك اليوم جعلت الكفار يعتقدون أنه يوم القيامة؟ ومن الذي أخبرهم بأنه مولد نبي الله وخاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم؟ولماذا حارب الله وملائكته إبليس يوم ميلاد سيد الخلق؟ ولماذا فزع إبليس وأراد أن ينتقم منه؟ كل هذا سنتطرق إليه إن شاء الله  في هذه المقالة.

لماذا حارب الله وملائكته إبليس يوم مولد الرسول الأعظم:

كان إبليس لعنة الله عليه يخترق السموات السبع، فلما ولد عيسى عليه السلام حجبت عنه ثلاثة سموات، وكان يخترق أربعة سموات. فلما ولد محمد صلى الله عليه وسلم حجبت عنه السبع سموات، ورميت الشياطين بالنجوم، وقالت قريش هذا يوم القيامة الذي ذكرها أهل الكتاب في كتبهم.

صاح إبليس لعنه الله في أبالسته فاجتمعوا إليه، وقالوا: ما الذي أفزعك يا سيدنا؟ فقال : ويلكم لقد أنكرت السماوات والأرض منذ الليلة، لقد حدث في الأرض حدث عظيم، ما حدث مثله منذ رفع عيسى  بن مريم عليه السلام، فخرجوا ونظروا ما الذي حدث؟ فافترقوا ثم اجتمعوا إليه فقالوا: لم نجد شيئا.

فقال: أنا لهذا الحدث، فانغمس في الدنيا فجالها حتى انتهى إلى الحرم، فوجد الحرم محفوظا بالملائكة، ولم يستطع الدخول فعاد خائبا. فقابله سيدنا جبريل عليه السلام فقال له: ما وراءك لعنك الله؟ فقال له: ما هذا الحدث في الأرض؟ فقال له: ولد محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال له: هل لي فيه نصيب؟ فقال: لا. قال: هل لي في أمته نصيب؟ قال جبريل عليه السلام : نعم. قال إبليس لعنة الله عليه: رضيت.

مولد  الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم:

وُلد الرسول الكريم  يوم الاثنين الثَّاني عشر من ربيع الأول عام 571م الملقب بعام الفيل. وكانت الأرض في ذلك اليوم على موعد مع مولد أكرم مخلوق نزل على ظهرها منذ خلق الله الأرض إلى أن يرثها ومن عليها.

في ذلك  اليوم حدث  الكثير من المعجزات زلزلت الأرض والسموات، ليس بمكة وحسب ولكن في بلاد المشرق والمغرب. فجاء ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وكأن مولده هو مولد الإيمان في قلوب البشر.

قالت السيّدة آمنة بن وهب أم الرسول الكريم : "لمّا حملت به لم أشعر بالحمل ولم يصبني ما يصيب النساء من ثقل الحمل، فرأيت في نومي كأنّ آتٍ أتاني فقال لي: قد حملت بخير الأنام".

وعندما جاءها المخاض كانت وحيدة ليس معها أحد، فشعرت بنور كبير يخرج منها ينير الغرفة التي كانت فيها، وشعرت بوجود نساء أخريات معها في الغرفة يتحدثن، ومن حديثهن عرفت أنهن  مريم بنت عمران وآسيا زوجة فرعون والسيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام كلهن حولها، وتزايد النور شيئا فشيئا حتى شعرت أن النجوم  تسقط عليها وأنه خرج منها نورا أنار لها حتَى رأت قصور بُصرى من أرضِ الشام.

قالت السيّدة آمنة: "لمّا حملت به لم أشعر بالحمل ولم يصبني ما يصيب النساء من ثقل الحمل، فرأيت في نومي كأنّ آتٍ أتاني فقال لي: قد حملت بخير الأنام، فلمّا حان وقت الولادة خفّ عليّ ذلك حتّى وضعته، وهو يتّقي الأرض بيديه وركبتيه، وسمعت قائلاً يقول: وضعت خير البشر، فعوّذيه بالواحد الصمد من شرّ كلّ باغ وحاسد إنك قد ولدت سيد الناس ، فسميه محمدا".

وتقول أم عثمان بن العاص والشفا أم عبد الرحمان بن عوف: " رأينا نورًا حين الولادة أضاء لنا ما بين المشرق والمغرب".

ذكرت "فاطمة بنت عبد الله" أنها شهدت ولادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقالت: "فما شيء أنظر إليه في البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليَّ".

من الذي سمى النبي ، وما معجزات مولده؟

الذي سمي النبي الكريم بهذا الاسم هو جده عبد المطلب بن عبد مناف حيث قال: "رأيت في منامي  كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهري وامتدت فيما بين السماء والأرض ثم تحولت من المشرق إلى المغرب ثم تحولت إلى شجرة أوراقها من نور". وقد قص عبد المطلب الرؤية، فقيل له في تفسيرها بأنه يولد لهمن صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب. فأخذه  فدَخَلَ بهِ إلى الكعبة المشرفة ودعا الله شاكرا له ما أعطاه، فوقعت الأصنام الموجودة حول الكعبة على وجوهها، ولم يبق فيها صنم إلا وهو منكب على وجهه. وارتج إيوان كسرى، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، وغاضت بحيرة ساوة التي كانت تسير فيها السفن وجف ماؤها، وخمدت نيران فارس، وكانت لم تخمد قبل ذلك بألف عام. ولم تجر بحيرة طبرية وخمدت بيوت النار، وانتشر في تلك الليلة نورمن قبل الحجاز، ثم استثار النور حتى بلغ المشرق، ولم يبق سرير لملك من ملوك الدنيا إلا وأصبح منكوسا والملأ مخروس لا يتكلم يومه ذاك، وانتزع علم الكهنة  وبطل سحر السحرة. ولم تبق كهينة في العرب إلا حجبت عن قرينها.

وقالت السيدة آمنة بن وهب: " قالت أُمّه السيّدة آمنة: لمّا قربت ولادة رسول الله(صلى الله عليه وآله) رأيت جناح طائر أبيض قد مسح على فؤادي، فذهب الرعب عنّي، ثمّ رأيت نسوة كالنخل طوالاً تحدّثني، وسمعت كلاماً لا يشبه كلام الآدميين، حتّى رأيت كالديباج الأبيض قد ملأ بين السماء والأرض، وقائل يقول: خذوه من أعزّ الناس... فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم رافعاً إصبعه إلى السماء.

ورأيت سحابة بيضاء تنزل من السماء حتّى غشيته، فسمعت قائلا يقول: طوفوا بمحمّد شرق الأرض وغربها والبحار، لتعرفوه باسمه ونعته وصورته.
ثمّ انجلت عنه الغمامة، فإذا أنا به في ثوب أبيض من اللبن، وتحته حرير خضراء، وقد قبض على ثلاث مفاتيح من اللؤلؤ الرطب، وقائل يقول: قبض محمّد على مفاتيح النصرة والريح والنبوّة. ثمّ أقبلت سحابة أُخرى فغيّبته عن وجهي أطول من المرّة الأُولى، وسمعت نداءً: "طوفوا بمحمّد الشرق والغرب وأعرضوه على روحاني الجنّ والأنس والطير والسباع، وأعطوه صفاء آدم، ورقّة نوح، وخلّة إبراهيم، ولسان إسماعيل، وكمال يوسف، وبشرى يعقوب، وصوت داود، وزهد يحيى، وكرم عيسى".

روى علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن رجاله قال: «كان بمكّة يهودي يقال له يوسف، فلمّا رأى النجوم تُقذف وتتحرّك ليلة ولد النبي صلى الله عليه وسلم  قال: هذا نبي ولد في هذه الليلة؛ لأنّا نجد في كتبنا إنّه إذا ولد آخر الأنبياء رُجمت الشياطين وحُجبت عن السماء .

فلمّا أصبح جاء إلى نادي قريش فقال: هل وُلد فيكم الليلة مولود؟ قالوا: قد ولد لعبد الله بن عبد المطّلب ولد  في هذه الليلة، قال: فاعرضوه عليَّ. فمشوا إلى باب آمنة، فقالوا لها: أخرجي ابنك، فأخرجته ، فنظر في عينه وكشف عن كتفيه، فرأى شامة سوداء وعليها شعيرات، ف وقع إلى الأرض مغشياً عليه، فتعجّبت منه قريش وضحكوا منه.

فقال: أتضحكون يا معشر قريش؟ هذا نبي السيف، ليبرينكم، وذهبت النبوّة عن بني إسرائيل إلى آخر الزمن. وتفرّق الناس يتحدّثون بخبر اليهودي".


اللهم صل على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

 

المصادر:

- سيرة ابن هشام

- السيرة الحلبية

- البحار




مواضيع ذات صلة: 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Wikipedia

نتائج البحث

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

حياتنا رسالة

2020