-->
حياتنا رسالة حياتنا رسالة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

لقاح فايزر ضد كورونا... هل هو نهاية الجائحة

لقاح فايزر ضد كورونا... هل هو نهاية الجائحة

 

 في وقت تشهد فيه الإصابات تزايدا قياسيا وعدد الضحايا في زيادة مستمرة بسبب فيروس كورونا، جاء إعلان لقاح فايزر وبيونتيك كشرارة ثبعث التفاؤل وتبشر بقرب التغلب على انتشار كورونا الذي حير العالم منذ قرابة سنة.

فما هو لقاح فايزر؟

لقاح ضد كورونا (كوفيد-19) فعال بنسبة تتجاوز 90%، هذا ما أعلنت عنه شركتا فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من النتائج السريرية. وهي آخر خطوة قبل تقديم طلب الترخيص. ومن المتوقع الحصول على ترخيص عاجل في الأسبوع الثالث من هذا الشهر.

لقاح سباق في تحقيق نتائج مرجوة من بين 10 لقاحات وصلت مراحل الاختبار النهائي، أجري اختباره على حوالي 44 ألف شخص في 6 بلدان.

يعمل اللقاح على خلق أحماض نووية تحفز الخلايا في جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس. تقوم هذه البروتينات بإثارة الاستجابة المناعية لجسم الإنسان. ويحتاج جسم الإنسان إلى جرعتين من اللقاح تفصل بينهما ثلاثة أسابيع.

تتوقع شركتا فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية توفير 50 مليون جرعة بحلول نهاية العام الحالي، وحوالي 1.3 مليار جرعة بحلول نهاية 2021.

ترحيب في الوسط العالمي وتفاؤل كبير حول العالم

 منظمة الصحة العالمية :

اعتبرت أن تجارب لقاح فايزر إيجابية جدا. وأن اللقاح قد يغير وضع الوباء عالميا، وسيوزع لذوي الأوضاع الصحية الضعيفة.

 الأسواق المالية العالمية:

إعلان شركتا فايزر وبيونتيك كان كفيلا  بإشعال فتيل مكاسب لموجة ارتفاع غير مسبوقة في الأسواق المالية العالمية، متفائلة باحتمالية اقتراب بداية لنهاية فيروس كورونا. فقفزت الأسواق الأوربية بعد صدور الخبر للتجاوز المكاسب 6%  في لندن وفرانكفورت وباريس.

المكاسب كذلك شملت أسواق النفط، حيث ارتفعت أسعار النفط إلى أزيد من 10 % بعد أخبار لقاح فايزر.

ووول ستريت رحبت بالأخبار، لتسجل العقود الأجلة لـ S&P مستويات قياسية جديدة، أما عقود داو جونز ارتفعت بأكثر من 1000 نقطة لحظة إعلان الخبر ليلامس أعلى مستويات تاريخية.

الخاسر الوحيد بعد هذه الأخبار هو سعر أونصة الذهب الذي تراجع  عن مستويات 1900 دولار.

 جوبادين : 

رحب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بالخبر، حيث صرح بأن الإعلان يعطي أملا لكن المعركة لا تزال طويلة، لهذ أمر بتشكيل فريق عمل  مكون من خبراء وأطباء للتحضير لتطبيق استراتيجية جديدة لمواجهة جائحة كورونا، وأضاف أنه سيجعل لبس الكمامة إجبارية على مستوى البلاد.

  دونالد ترامب:

من جهته فقد أشاد بـ"الخبر السار" المتعلق بإثبات فعالية اللقاح الذي طورته شركتا فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية بنسبة 90 % في الوقاية من عدوى كوفيد-19.

 وكتب ترامب على تويتر، بعد دقائق من إعلان الشركتين عن الأمر: "البورصة تسجل ارتفاعا كبيرا، لقاح في الطريق قريبا. فعال بنسبة 90% حسب تقارير، نبأ سار! ".

لقد بلغ عدد إصابات فيروس كورونا حوالي 50 مليونا، توفي منهم نحو مليون و252 ألف. ولكن لكل دولة القرار في تحديد من له أولوية بالتطعيم،  مع استمرار سباق اللقاحات في دول أخرى.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Wikipedia

نتائج البحث

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

حياتنا رسالة

2020