-->
حياتنا رسالة حياتنا رسالة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أنواع التأمين على مستوى العالم

 أنواع التأمين على مستوى العالم


أنواع التأمين على مستوى العالم


 تلجأ الحكومات على مستوى العالم سواء فى الدول المتقدمة أو الدول النامية، إلى فرض أنواع من التأمين وهدفها الأساسى من هذه الإجراءات هو حماية  الفرد والمجتمع من الأضرار الناجمة عن أخطار معينة .

يمكن تصنيف التأمين بطرق متعددة ومختلفة على أساس المخاطر ونوعها إلى:

·       التأمين على الحياة أو التأمين الشخصي.

·       تأمين الملكية.

·       التأمين البحري.

·       تأمين ضد الحريق.

·       تأمين المسؤولية.

·       تأمين الضمان.

·       التأمينات الاجتماعية.


1.التأمين على الحياة

يختلف التأمين على الحياة عن التأمين الآخر بمعنى أن موضوع التأمين هنا هو حياة الإنسان. ستدفع شركة التأمين مبلغ التأمين الثابت في وقت الوفاة أو عند انتهاء فترة معينة.

في الوقت الحاضر، يتمتع التأمين على الحياة بأقصى نطاق لأن الحياة هي أهم ممتلكات الفرد.

كل شخص يحتاج إلى تأمين.

يوفر هذا التأمين الحماية للأسرة عند الوفاة المبكرة أو يعطي مبلغًا مناسبًا في سن الشيخوخة حين تنخفض القدرة العملية لدى الشخص. وبموجب التأمين الشخصي ، يتم الدفع عند وقوع الحادث.

التأمين ليس مجرد حماية بل هو نوع من الاستثمار لأن مبلغ معين يمكن إرجاعه إلى المؤمن عليه عند الوفاة انتهاء فترة.


2.تأمين عام

يشمل التأمين العام تأمين الممتلكات وتأمين المسؤولية وأشكال التأمين الأخرى.

يُطلق على التأمين ضد الحريق والتأمين البحري وتأمين الممتلكات الذي يشمل تأمينات السيارات والسرقة و التأمين على الآلات يشمل مدى تأمين المسؤولية إلى حد معين.

إن أكثر أشكال تأمين المسؤولية صرامة هو تأمين الأمانة ، حيث يقوم المؤمن بتعويض الخسارة للمؤمن له عندما يكون تحت مسؤولية الدفع إلى الطرف الثالث.


3.تأمين الملكية

بموجب التأمين على الممتلكات ، يتم تأمين ممتلكات الأشخاص ضد مخاطر محددة ومعينة. قد يكون الخطر هو الحريق أو الأخطار البحرية أو سرقة الممتلكات أو تلفها في الحادث.


4.التأمين البحري

 يوفر التأمين البحري الحماية ضد الأخطار البحرية مثل؛ الخسائر أو الاضرار لوسائل النقل البحرية والحوادث التي تؤدي إلى خسارة كلية أو جزئية للبضائعلذا فإن التأمين البحري يؤمن السفن والبضائع والشحن.

في السابق ، كان يتم التأمين على بعض المخاطر فقط ولكن الآن تم تقسيم نطاق التأمين البحري إلى قسمين ؛ التأمين البحري للمحيطات والتأمين البحري الداخلي.

الأول يؤمن فقط الأخطار البحرية بينما يغطي الأخير الأخطار الداخلية التي قد تنشأ مع تسليم البضائع من نزول المؤمن عليه وقد تمتد حتى استلام الشحنة من قبل المشتري.


5.التأمين ضد الحريق

التأمين ضد الحريق يغطي مخاطر الحريق. ففي غياب التأمين ضد الحريق ، ستزداد خسائر الحريق ليس فقط للأفراد ولكن للمجتمع أيضًا.

وبمساعدة التأمين ضد الحريق ، يتم تعويض الخسائر الناجمة عن الحريق وبذلك فالخسارة بالنسبة للمجتمع ستكون قليلة.

وسيتخلص الفرد من مثل هذه الخسائر وستظل ممتلكاته أو أعماله أو صناعته تقريبًا في نفس الوضع الذي كان عليه قبل الخسارة.

لا يحمي التأمين ضد الحريق الخسائر فحسب، بل يمكن تأمين مخاطر الحرب والاضطرابات وأعمال الشغب وما إلى ذلك بموجب هذا التأمين أيضًا.


6.تأمين المسؤولية

يشمل التأمين العام أيضًا تأمين المسؤولية حيث يكون المؤمن له مسؤولاً عن دفع الأضرار التي تلحق بالممتلكات أو للتعويض عن فقدان الشخصية ؛ الإصابة أو الموت.

ويشمل هذا التأمين، تأمين الأمانة، والتأمين على السيارات، والتأمين على الآلات ، إلخ.


7.التأمينات الاجتماعية

يهدف التأمين الاجتماعي إلى توفير الحماية للفئات الأضعف في المجتمع غير القادرة على دفع قسط التأمين المناسب.

خطط المعاشات التقاعدية وإعانات العجز وإعانات البطالة والتأمين ضد المرض والتأمين الصناعي هي أشكال مختلفة من التأمين الاجتماعي.

يمكن تصنيف التأمينات الاجتماعية  إلى 4  أنواع حسب شدة المخاطر.


تأمين شخصي

يشمل التأمين الشخصي التأمين على حياة الإنسان التي قد تتعرض لخسارة بسبب الوفاة والحوادث والمرض.

لذلك ، يتم تصنيف التأمين الشخصي أيضًا إلى التأمين على الحياة والتأمين ضد الحوادث الشخصية والتأمين الصحي.


تأمين الملكية

يتم التأمين على ممتلكات الفرد والمجتمع ضد الحرائق والأخطار البحرية ، والمحصول مؤمن ضد الانخفاض غير المتوقع في الخصم ، والموت غير المتوقع للحيوانات وتعطل الآلات وسرقة الممتلكات و البضائع.


تأمين الضمان

يغطي تأمين الضمان الخسارة الناتجة عن عدم الأمانة والاختفاء وعدم  وجود الطرف الثاني. الذي يمثل في العقد.

أشكال التأمين الأخرى

إلى جانب تأمينات الممتلكات والمسؤولية ، هناك تأمينات أخرى مشمولة في التأمين العام. ومن أمثلة هذه التأمينات تأمينات ائتمان الصادرات وتأمين موظفي الدولة وما إلى ذلك حيث يضمن المؤمن دفع مبلغ معين في أحداث معينة. هذا النوع من التأمين ينتشر بسرعة هذه الأيام.


8.تأمينات مختلفة

يمكن التأمين على الممتلكات والبضائع والآلات والأثاث والسيارات والأشياء الثمينة وما إلى ذلك ضد التلف الناتج عن حادث أو اختفاء بسبب السرقة.

هناك أشكال مختلفة من التأمينات لكل نوع من أنواع الممتلكات المذكورة حيث لا يوجد تأمين على الممتلكات فقط ولكن تأمين المسؤولية والإصابات الشخصية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Wikipedia

نتائج البحث

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

حياتنا رسالة

2020