-->
حياتنا رسالة حياتنا رسالة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

عيد رأس السنة أو العام الجديد عند شعوب العالم

 

عيد رأس السنة أو العام الجديد عند شعوب العالم



غالبية الناس تعتقد أن عيد رأس السنة واحد حول العالم، أو ربما اثنان هجري وميلادي. فهذا الاعتقاد خاطئ. فأعياد رأس السنة حول العالم عديدة، منها ما يتعلق بالدين ومنها ما يتعلق بالثقافات المتنوعة والمختلفة.  لهذا سنقوم في هذا المقال بسرد مجموعة من المعلومات للتعرف عليها.   


عيد رأس السنة أو العام الجديد عند شعوب العالم


السنة الهجرية:

أول العام الهجري لدى المسلمين، يرجع أصله إلى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم الأولى من مكة إلى المدينة. يعتمد على ظهور القمر لذلك فإن العام الهجري يقع في 354 يوما بحسب دورات القمر الظاهرة.  ويعد فاتح محرم  هو بداية للعام الهجري.


السنة الميلادية:

هذا العيد يرتبط بالتقويم الغريغوري، الذي يقسم السنة إلى 356 يوما واثني عشر شهرا. ومع أنه عيد يرتبط دينيا بالمسيحيين ، إلا أن هناك اختلاف بينهم على موعد محدد له. حيث يحتفل أقباط مصر بعامهم الجديد يوم 7 يناير. وهذا الاختلاف ليس مذهبيا أو دينيا، بل هو اختلاف فلكي لأنه يرتبط بما يعرف بـ " الانقلاب الربيعي" الذي يحدث في 21 مارس من كل سنة .


العام الأمازيغي:

يعرف بـاسم "اض يناير" ويقع في 13 يناير من كل عام، وهو تقليد في ثقافات الأمازيغ بشمال إفريقيا ويحتفل به سكان هذه المناطق بطقوس مختلفة بحسب اختلاف التقاليد والعادات.


العام الصيني:

يبدئ في يناير في أوقات مختلفة حسب العادات، وتمتد الاحتفالات به حتى 8 فبراير ويطابق الاحتفال بالتقويم القمري. و يسمى الاحتفال عندهم " مهرجان الربيع" لأنه مرتبط بالتقويم القمري لديهم. و خلاله تطوف المدن مواكب تحمل ألوانا من التنين والفوانيس.


عيد السنة الهندية:

عيد رأس السنة عند شبه القارة الهندية، هو متنوع بحسب اختلاف وتنوع الثقافات. فهناك العام الجديد في تليكو  بجنوب الهند ويحتفل به في 8 أبريل من كل عام. وكذلك أول العام الزينهاليزي يتم الاحتفال به في 14 من أبريل بطقوس مختلفة


العام اليهودي:

يوافق أول العام اليهودي 2 تشرين الأول وحتى الرابع منه، ويعرف باسم "روش هاشاناه". عند بداية العام عندهم  يوزعون العسل والتفاح وأطعمة أخرى.


العام الكوري:

 يحتفل الكوريون بعيد رأس السنة " سيؤلال" لمدة ثلاث أيام، تعطل فيه كل الأعمال، ويعيش الناس موسم احتفال دائم ينتهي في 8  فبراير من كل عام.


العام البالينيزي في أندونيسيا:

يعرف باسم " ناييبي"  ويحتفل به في 9 مارس من كل عام. ويطابق اليوم الأول في تقويم ساكا القمري عندهم.


العام الفارسي والكردي:

 يسمى باسم "نيروز" يحتفل به  في 20  مارس من كل عام، ويتوافق مع بداية حلول فصل الربيع. يتم الاحتفال به بنفخ أبواق كبيرة، وبإيقاد النيران في سفوح الجبال والمدن.


رأس العام الأبورغيني:

يحتفل  به شعب أستراليا الأصلي، ويقع في 30 أكتوبر من كل سنة، ويعرف احتفالات تقيمها قبائل المواردو التي انقرضت بنسبة كبيرة في وقتنا الحالي.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Wikipedia

نتائج البحث

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

حياتنا رسالة

2020