-->
حياتنا رسالة حياتنا رسالة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

السيرة النبوية – زوجات الرسول محمد... أمهات المؤمنين

 السيرة النبوية – زوجات الرسول محمد... أمهات المؤمنين


بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف يشرفنا في هذا المقال أن نستعرض جانبا مشرقا من السيرة النبوية  العطرة ، ألا وهو زوجات الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم اللاتي  يُطلق عليهنّ لقب أمهات المؤمنين تكريما  لشأنهن، وعلو قدرهن، وقد شرفهنَّ الله تعالى بذلك فقال في كتابه العزيز : ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ﴾ [الأحزاب: 6]، وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم لهن فضل وميزة عن بقية نساء المسلمين بنص القرآن الكريم في سورة الأحزاب أيضًا فقال تعالى: ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ، وقد أشار تقي الدين المقريزي   في كتابه إمتاع الأسماع الاختلاف في عدد أزواج النبي اللاتي دخل بهن على أكثر من قول، فقال: أنَّ عددهنَّ اثنتي عشرة امرأة، وفي رواية أخرى إحدى عشرة، وفي رواية ثالثة خمس عشرة، وفي رواية رابعة: ثماني عشرة، وفي رواية خامسة: ثلاث وعشرين،  ونحن سنذكر أسماء إحدى عشرة زوجة من زوجاته صلى الله عليه وسلم، وهن الأشهر حسب الترتيب.

السيرة النبوية – زوجات الرسول محمد... أمهات المؤمنين


         1. خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد القرشية الأسدية،  هي أول زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام تزوجها قبل النبوة وكانت تبلغ من العمر أربعين عاما،  عاشت مع الرسول  25 سنة، ولم يتزوج عليها حتى مماتها، حيث توفيت في رمضان في سن 65 عام قبل الهجرة إلى المدينة المنورة بثلاث سنوات ، وقد اشتهرت  بلقب  الطاهرة  في الجاهلية، ومآزرتها  للنبي صلى الله عليه وسلم  عند نزول الوحي عليه ، وكانت من أوائل من آمن به ، وأول من نطق الشهادتين، وهي أم كل أولاده ما عدا ابنه إبراهيم، ومن المبشرات بالجنة.

   2. سودة بنت زمعة

سودة بنت زمعة القرشية ثاني زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام تزوجها بعد وفاة خديجة رضي الله عنها ، كانت زوجة السكران بن عمرو الذي توفي بعد اسلامه.، وتوفيت في آخر زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


3. عائشة بنت أبي بكر الصديق 

هي عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما، وتكنى أم عبد الله مع أنه ليس لها أولاد. هي البكر الوحيدة التي تزوجها عليه السلام وهي في سن صغير ست سنوات، وكانت أحب الخلق إلى قلبه.  وهي التي رماها أهل الإفك بالزنا فشهد لها الله سبحانه بالإيمان والعفة وبرأها في القرآن حيث نزلت فيها آيات براءتها من افتراء أهل الإفك الذين قذفوها  بالزنا. وقد كانت  من أفقه النساء وأعلمهن بشؤون الدين. ، فكانت مرجعا للصحابة حيث يرجعون إليها للاستفسار والفتوى.  


4.حفصة بن عمر بت الخطاب

حفصة بن عمر بت الخطاب رضي الله عنهما  صحابية جليلة صالحة، ولدت بمكة كانت زوجة  خنيس بن حذافة السهمي. تزوجها الرسول بعد استشهاد زوجها في معركة احد متأثراً بجراحه، اشتهرت بالفصاحة والبلاغة وكانت من أصحاب المشورة، روت عن النبي 60 حديثاً. وتوفيت في السنة الخامسة والأربعين من الهجرة. عن عمر ناهز ستون عاماً.


5. زينب بنت خزيمة

تزوجها الرسول عليه الصلاة والسلام في شهر رمضان في السنة الثالثة أو الرابعة من الهجرة بعد استشهاد زوجها  عبد الله بن جحش في غزوة أحد، ولم تلبث عند الرسول صلى الله عليه وسلم  سوى بضعة شهور، توفيت في السنة الرابعة من الهجرة. وكانت تلقب بأم المساكين.


6. أم سلمة

 هند بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية، هاجرت مع أبي سلمة بن عبد الأسد بن المغيرة إلى الحبشة، ثم رجعا إلى مكة، ثم هاجرا إلى المدينة ، وبعد وفاته  دعت الله أن يخلفها خيراً فخطبها النبي صلى الله عليه وسلم وتزوجها في السنة الرابعة للهجرة وكان هذا تكريماً لها لما قدمته في سبيل الدعوة الى الله. وتوفيت في السنة الثامنة والخمسين للهجرة أو بعدها بالمدينة  عن عمر 90 عاما، ودفنت بالبقيع. . وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم 378 حديثا، وقد عرف عنها بأحسن النساء عقلًا وخلقًا، وبعلمها الشرعي الغزير، وكانت آخر من توفي من زوجات الرسول.


7.  زينب بنت جحش

هي زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية ، وهي ابنه عمة الرسول أميمة بنت عبد المطلب، وفيها نزل قوله تعالى: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا}، وبذلك كانت تفتخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم وتقول: زوجكن أهاليكن، وزوجني الله من فوق سبع سماوات. فقد كانت متزوجة  من زيد بن الحارثة، وعندما طلقها زيد أمر الله  نبيه الكريم أن يتزوجها. توفيت في خلافة عمر بن الخطاب سنة عشرين للهجرة.


8. جويريه بنت الحارث

هي جورية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذيمة الخزاعية المصطفية، كان والدها الحارث زعيم بني المصطلق وكان يريد قتال الرسول لإرضاء غطرسته هزم وأُسر منهم 700 أسير، فكانت سبية وتزوجها عليه الصلاة والسلام وعمرها عشرون عاما، وفك بسببها المسلمون أسرى قومها.


.صفيه بنت حييّ بن الاخطب

صفية بنت حبي وهي ابنة حبر من أحبار  يهود بني النضير، قتل زوجها كنانة ووالدها يوم خيبر، فاشتراها الرسول صلى الله عليه وسلم حين وقعت أسيرة ، تزوجها في السنة السابعة من الهجرة، توفيت سنة 52 للهجرة.


10. أم حبيبة

وهي رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب القرشية الأموية، بنت عم النبي، تزوجها أولا عبيد الله بن جحش  وهي ببلاد الحبشة مهاجرة،، ثم ارتد زوجها عن الإسلام فأعرضت عنه إلى أن مات، أرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطبها وعهد النجاشي ملك الحبشة بعقد نكاحه عليها، فأصدقها عنه النجاشي أربعمائة دينار ، وماتت في أيام خلافة أخيها معاوية بن أبي سفيان سنة أربع وأربعين. وعرف عنها بأنها كانت  من فصيحات قريش، ومن ذوات الرأي والحصافة، وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم 65 حديثا.


11. ميمونة بنت الحارث

هي ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بحير بن هزم بن روبية بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة، تزوجها الرسول عليه السلام في السابعة للهجرة، توفيت السنة 51 من الهجرة.


 هل  مارية القبطية  من زوجات الرسول؟

وُلِدت أم إبراهيم؛ مارية بنت شمعون القبطية في مصر،  وكانت هي  وأختها سيرين ضمن هدايا المقوقس حاكم مصر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم  في السابعة للهجرة، فتزوج النبي مارية،  ووهب أختها سيرين لحسان بن ثابت وأعلنتا إسلامها. وهي والدة ابراهيم الابن الثالث للنبي.


الحكمة من تعدد زوجات النبي

الحكمة من زواج الرسول صلى الله عليه وسلم  بأكثر من أربعة نساء إنما كان لعدة  أسباب منها: توطيد العلاقات والروابط بين المسلمين وغَّيرِهم، الشيء الذي يساعد على نشر الإسلام، وتَقَبله. وتكثيرِ نسلِ المسلمين، وانتشار أحكام الشريعة بين النساء جميعا لأن فقه المرأة يحتاج الى أن تشارك المرأة في تبليغ الأحكام لبنات جنسها (كأحكام الحيض وغيرها من الفتاوي)، فزوجاتُ الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- كن فقيهات الأمةِ فقد تعلمن الفقهَ والدين على يدِ أشرف المرسلين، فنقلنَّ سيرتهُ، وروينَّ عنه الأحاديث، وبهذا نرى بأن زوجات الرسول الكريم  "أمهات المؤمنين" قد لعبن دورا كبيرا في نشر الرسالة الإسلامية ، ومساعدة الناس على تقبله وفهمه .

 

المراجع

·      مسلم: كتاب فضائل الصحابة، باب في فضل عائشة .

·      السيرة النبوية لابن هشام.

·      إمتاع الأسماع لتقي الدين المقريزي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Wikipedia

نتائج البحث

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

حياتنا رسالة

2020