-->
حياتنا رسالة حياتنا رسالة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أساليب عقاب ممنوعة تدمر نفسية الطفل

 أساليب عقاب ممنوعة تدمر نفسية الطفل
 

كل موقف يمر به الطفل يبقى راسخا في ذاكرته؛ الشيء الذي يساعده في مواقفه الحياتية المختلفة، لهذا انتبهي جيدا وخصوصا أثناء  عقاب طفلك، فالعديد من  الأمهات تعتمد على أساليب عقاب ممنوعة تدمر نفسية الطفل كالضرب أو حبس الطفل لفترة زمنية طويلة، مما يؤثر على نفسيته ومزاجه بشكل سلبي ويحوله لطفل عنيف خلال تعاملاته اليومية مع من حوله. لهذا أردنا أن نستعرض في هذا المقال معلومات تربوية حول كيفية معاقبة الطفل دون اللجوء إلى أساليب عقاب ممنوعة  تؤثرعلى نفسيته.


أساليب عقاب ممنوعة تدمر نفسية الطفل


الضرب

إذا شعرتي أنك تقتربي من خطوة عقاب الطفل بضربه خذي خطوة إلى الوراء، وخذي نفسا عميقاً. فكري في عقاب يتضمن تقليص بعض الامتيازات مثل استخدام الكومبيوتر المحمول أو الأيادي، أو عدم تمديد وقت اللعب، أو الحرمان من مشاهدة التلفزيون، أو ما شابه.. فالضرب يرسخ لدى الطفل فكرة أن الضرب مسموح.

المقارنة مع الآخرين

مقارنة الطفل مع آخرين يجعله يشعر بالخيانة، ويعزز لديه الشعور بالنقص والرفض، ويقلل من مستوى تقديره لنفسه. فلا تقارني طفلك بأطفال آخرين، واعملي على إصلاح القصور في سلوكياته. نقارن الطفل بنفسه فقط كيف كان وكيف أصبح .

الحبس في غرفة مظلمة

إذا كنتي ترغبي في عزل طفلك اطلبي منه البقاء في ركن أو زاوية من الغرفة، إذا لم يفلح هذا العقاب في تحسين سلوكه تجاهلي التحدث معه لمدة يوم أو اثنين مع اخباره بسبب ذلك. فالعزلة عقوبة تحطم الطفل عاطفيا.

التهديد

التهديد يضر بالثقة والترابط بين الأب أو الأم والطفل. بدلاً من التهديد قولي للطفل بحزم إن هذا السلوك غير مقبول لدى من يعيشون معاً كأسرة واحدة لا نهدد بنقله لمدرسة أخرى أو إرساله لعائله اخرى وتهديدات اخرى مضرة نفسيا.

الصراخ

الصراخ يوصل رسالة معناها عدم قدرة الأم على السيطرة على سلوك الطفل. ويؤثر ذلك سلباً على صورة الطفل الذاتية. من ناحية أخرى قد يؤدي الصراخ إلى عدم نمو الطفل نفسياً بطريقة سليمة، فيلجأ إلى الكذب لإرضاء الأم. كما يتعرض لنوبات قلق وخوف شديد.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Wikipedia

نتائج البحث

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

حياتنا رسالة

2020